الروائى واسينى الأعرج يكتب نجاة نداء ملكوتى يأتى من السماء
آخر تحديث GMT 16:31:19
المغرب اليوم -
ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 43,846 شهيدًا و 103,740 جريحاً منذ 7 أكتوبر 2023 وزارة الصحة اللبنانية تُعلن إستشهاد طفلتين ووالدهما وإصابة شخص في غارة العدو الإسرائيلي على الماري بقضاء حاصبيا الرئاسة الفلسطينية تحمل الإدارة الأميركية مسؤولية المجازر الإسرائيلية في بيت لاهيا وقطاع غزةض تركيا السماح لطائرته بالعبور الرئيس الإسرائيلي يُلغي زيارته المخطط لها إلى مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ «COP29» بعد رفض تركيا السماح لطائرته بالعبور غارة إسرائيلية على بيروت تستهدف مركزا لـ«الجماعة الإسلامية» الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط وجندي في اشتباكات بشمال قطاع غزة وزارة الصحة في قطاع غزة تُعلن إرتفاع عدد الشهداء منذ العام الماضي إلى 43799 ونحو 103601 مصاباً الخارجية الإيرانية تنفي المزاعم بشأن لقاء إيلون ماسك بممثل إيران في الأمم المتحدة وزارة الصحة اللبنانية تُعلن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على البلاد إلى 3452 شهيداً و14.664 مصاباً استشهاد اثنين من قيادات حركة الجهاد الفلسطينية في غارة إسرائيلية على سوريا
أخر الأخبار

الروائى واسينى الأعرج يكتب" نجاة" نداء ملكوتى يأتى من السماء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الروائى واسينى الأعرج يكتب

الروائى واسينى الأعرج
القاهرة _ المغرب اليوم

 لم يكن الصحفى الكبير فكرى أباظة مخطئا عندما نبه، وهو يرى تمثيل نجاة الصغيرة «نجاة محمد كمال حسنى الباب 1938» وقدراتها الفنية فى فيلم «هدية» «1947» فى سن الثامنة: «إنها الصغيرة التى تحتاج إلى رعاية حتى يشتد عودها، وفى حاجة إلى عناية حتى تكبر، وهى محافظة على موهبتها، مبقية على نضارتها», لم يكن هذا الصحفى الكبير يعرف أن هذه الصغيرة التى لا تعرف إلا الغناء والدندنة فى كل مكان، ستخترق الغشاوة الاجتماعية المنغلقة، وتذهب بعيدا فى موهبتها, ولم تكن الطفلة الشامية الصغيرة وهى تتشبث بجلباب والدها الخطاط الشهير محمد كمال حسنى البابا الذى هاجر من الشام كما فعل الكثيرون فى ذلك الوقت الصعب، واستقر بالقاهرة مع عائلته الصغيرة، بأن ما كان ينتظرها كبير، وأكبر مما تخيله، وأن صوتها سيقلب النظام الموسيقى العربى المستقر على موازين ومقامات مستقرة، تعود عليها, لم تكن نجاة تعرف أنها ستكبر بسرعة خارقة، وأن جناحيها سيغطيان على الندوب والعيوب التى جرحت عصرها، يشغلها شىء واحد، أن تسعد الغير وهى تصحب والدها فى شوارع القاهرة، متجهان إلى أعراس الأقارب لتغنى وتشارك الناس أفراحهم وعمرها لم يتجاوز الخامسة، لم يكن والدها يدرك بأن هذه الطفلة الصغيرة ستصبح واحدة من أكبر نساء زمانها، مغنية عظيمة تحتل المشهد الثقافى والموسيقى العربى.  

 
كل شىء بدأ جديا من تلك اللحظة الحاسمة، عندما أدرك الوالد أن موهبة ابنته تحتاج إلى رعاية فعلية حقيقية وليس فقط إلى الاكتفاء بالأعراس، عندما بلغت نجاة سن التاسعة عشرة، كلف والدها شقيقها الأكبر عز الدين حسنى ليدربها على حفظ أغانى ومطولات «أم كلثوم»، كانت أحسن وسيلة لاختبار قدراتها الصوتية وتطويرها، لتقوم بأدائها فيما بعد فى حفلات الفرقة، وأدتها باكتمال وبموهبة وقدرات صوتية عالية، ووصلت إلى درجة عالية من الإتقان، فى الغناء وفى التحكم فى الطبقات الصوتية، منذ تلك اللحظة كانت نجاة قد دخلت فى عالم الاحتراف، وابتعدت نهائيا عن التقليد، لأنها أدركت فى وقت مبكر أنه مهم لكنه لا يكفى ليصنع منها نجمة. فهو مجرد مرحلة عابرة يجب تخطيها، غنت أول أغنية خاصة بها فى عام 1955 عن عمر يناهز 16 عاما، وكانت تحت عنوان: «ليه خليتنى أحبك؟»، قبل أن تتفرد وتبدأ بالأغانى القصيرة ثم الطويلة التى تشبه السرديات التى تتناول موضوعا حكائيا معينا. كانت تحت أنظار كبار الملحنين والفنانين، الموسيقار محمد عبدالوهاب لاحظ قبل غيره قدراتها الباطنية، كان يرى فيها شيئا أكبر وأعظم من مجرد التقليد، لهذا دافع عن فكرة تركها على على طبيعتها وسجيتها، فهى خامة حية ومميزة ويجب ألا تستهلك، كان ضد إرهاق صوتها، كثرة التدريبات يمكن أن تجرح أحبالها الصوتية وتعطل إمكاناتها الغنائية المميزة فى وقت مبكر، فى عام 1949، ذهب عبدالوهاب «1902-1991» فى دفاعه عنها بعيدا، فقدم شكوى احتجاجية فى مركز شرطة القاهرة، ضد والدها لأن التدريبات الثقيلة بالنسبة له هى: «عرقلة للعملية الطبيعية لتنمية صوتها، وأنها ينبغى أن تترك وحدها لتتطور بشكل طبيعى دون تلك التدريبات» إلحان محمد عبدالوهاب لها، كانت أكثر أمانا مع نجاة وأكثر احتراما لخصوصيتها، كان يعرف أنه وراء تلك النعومة قوة صوتية جارفة، لهذا وصفها ـ «صاحبة السكون الصاخب» منحها أعمالا فنية رفعتها بسرعة إلى سدة كبار الفنانين العرب. 
 
لم يكن الموسيقار العظيم كمال الطويل «1922-2003» أقل دفاعا عن موهبة نجاة الصغيرة من عبدالوهاب، فقد اكتشف بدوره الخامة الصوتية الكامنة فيها، واختار لها المقامات التى تناسبها، فلحن لها بناء على هذه الخيارات إلى درجة أنه اعتبرها الأفضل أداء عربيا، وهو موقف لم يكن عاديا. يكفيها عظمة أن اسمين كبيرين مثل عبدالوهاب وكمال الطويل، سيدا عصر الأنوار الموسيقى والثقافى، رفعاها عاليا، فقد جلب نحوها فنانين وملحنين كثر مثل بليغ حمدى، وشعراء عظاما أيضا من أمثال نزار قبانى. «1923-1998»، الذى صرح أنه «عندما ينشر ديوانا شعريا فإنه يأمل فى الحصول على نحو 15 ألف قارئ على أحسن تقدير، لكن عندما تغنى نجاة إحدى قصائده، فإنها تجتذب الملايين فى العالم العربى، فهو يعتبرها من أفضل من أدوا قصائده على أحسن وجه، شكل نزال بقصائده العاطفية مركزا أساسيا فى منجزها الفنى، فغنت له العديد من أشعاره فى شكل مطولات لحنها محمد عبدالوهاب، وكانت كلها ناجحة، وزادت من شعبيتها على وجه السرعة حتى أنها نافست كوكب الشرق، أم كلثوم، أغنيتها «متى» التى كتبها نزار قبانى وظهرت بها فى فيلمها الأخير «جفت الدموع» أعطت للفيلم قوة كبيرة على الرغم من أن مدتها لم تتجاوز العشر دقائق، لكن نجاة أدتها فى 2002 على خشبة المسرح لمدة ساعة وكانت جد ناجحة، بل وأكثر، زادت من قيمتها كفنانة عربية تخطت الحدود المصرية ليتم تكريمها فى أمكنة كثيرة، منها تونس، المغرب، الأردن وغيرها، مع هذا كله لم تختزل تجربتها فى السياسة. غنت الحب، الكرامة، الخيبة، الفقدان، لكنها ظلت ممتلئة بأمل كبير اسمه الحياة.
 
الفنان العظيم ليس من يبدع فقط ولكن من يعرف أيضا متى يتوقف، عندما لاحظت أن السن بدأ يفرض عليها قسوة شرطيته، قررت نجاة الاعتزال المؤقت قبل أن تعتزل نهائيا وتختفى عن الأنظار لتتحول إلى شفافية عميقة صاحبت جيلنا الذى عرفها فى الراديو، ثم فى التليفزيون ثم على المسارح المصرية والعربية لمن كان أكثر حظا نعرفها كما نعرف الأخت والأم وربما الحبيبة المستحيلة التى تحضر وتغيب فى دوار الحياة القاسى والجميل.
 
ثمانون ربيعا ونجاة فى القلب كأنها الآن، كأنها اللحظة الهاربة التى عشناها ونعيشها، أغانيها كانت جسرا من حرير بين العشاق، طفولتنا ومراهقتنا ارتبطت بحرارة صوتها، اليوم لا نتذكر فقط النجمة العربية والإنسانية التى تخطت حدود البلد والمقامات المعهودة، ولكن أيضا العبقرية العربية الخلاقة القادرة على الإبداع والإدهاش وخلق الاستثناء، وجودها يؤكد مرة أخرى أن الإبداع الحى لا يموت أبدا، ليست نجاة مغنية فقط مثل الآلاف الذين يملؤون الساحة العربية، ولكنها سماء واسعة من التسامح، ونجمة نرفض أن تأفل أو تغيب، فى زمن انطفأت فيه كل الأنجم الحية حتى كدنا نصدق أننا جئنا من الظلام وها نحن نعود له، فى الظلمة القاسية يكبر حجم القمر ويشع نور الأنجم أكثر، وعقلية التحريم التى أصبحت سلطانا وقانونا، لن تمنع هذا الشجن الملائكى من التجلى، كم نحن بحاجة ماسة ليس فقط إلى الصوت العظيم، صوت الآلهة فى أناشيدها المقدسة، ولكن أيضا إلى الأيقونة إلنى التى تملأنا قوة داخلية، وتدفع بنا إلى الاستمرار فى مقاومة هذا الزمن الصعب الذى خلف تمزقات وجراحات، للأغنية قدرتها فى إشفائها، وجود نجاة الصغيرة بيننا هو استمرار لأمل نبت جزء منه فى الشام، وجزؤه الثانى فى القاهرة، ويقين يكبر فينا كل صباح: الموت والإفناء ليسا قدرا نهائيا، لنا فى أيقونات الحياة ما يمنحنا أملا لن يموت أبدا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الروائى واسينى الأعرج يكتب نجاة نداء ملكوتى يأتى من السماء الروائى واسينى الأعرج يكتب نجاة نداء ملكوتى يأتى من السماء



إلهام شاهين تتألق بإطلالة فرعونية مستوحاه من فستان الكاهنة "كاروماما"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 07:38 2024 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير الصحة يُشير أن نصف المغاربة يعانون من اضطرابات نفسية
المغرب اليوم - وزير الصحة يُشير أن نصف المغاربة يعانون من اضطرابات نفسية

GMT 03:35 2015 الخميس ,08 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة علمية حديثة تكشف عن سر طول رقبة الزرافة

GMT 01:37 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

ياسمين صبري تشارك رشاقتها بصور جديدة على "انستغرام"

GMT 21:42 2014 الأحد ,19 تشرين الأول / أكتوبر

أب يتهجم على أستاذة مدرسة "يوسف بن تاشفين" الإبتدائية

GMT 04:50 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ستوكهولم حيث جزر البلطيق والمعالم السياحية المميزة

GMT 17:45 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

"ثورة" نسائية صغيرة في تسلق قمم جبال باكستان

GMT 22:05 2016 السبت ,20 آب / أغسطس

علامة تدل على إعجاب المرأه بالرجل

GMT 01:44 2016 الثلاثاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

"جونستون أند مارفي" أهم ماركات الأحذية الرجالية الفريدة

GMT 06:03 2017 الثلاثاء ,14 آذار/ مارس

عجوز صيني يرتدي ملابس نسائية لإسعاد والدته
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib