آزاتسي حكاية عن لجوء إجباري
آخر تحديث GMT 21:37:31
المغرب اليوم -
افتتاح الملعب الكبير للحسيمة ويحتضن أولى مبارياته اليوم الاثنين بين منتخبيْ جزر القمر ومدغشقر محامي اللاعب حسين الشحات يكشف عن قرب إتمام الصلح النهائي بين موكله واللاعب المغربي محمد الشيبي زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر ماريانا غرب المحيط الهادئ وزارة الصحة اللبنانية تُعلن إرتفاع عدد شهداء العدوان الاسرائيلي إلى 3516 شهيداً و14929 مصاباً قوات الاحتلال الإسرائيلي 10 فلسطينيين على الأقل من الضّفة الغربية بينهم شقيقان مقتل سيدة وإصابة 10 آخرون جراء سقوط صاروخ على منطقة بشمال إسرائيل الأونروا تعلن تعرض قافلة مؤلفة من 109 شاحنة مساعدات للنهب بعد دخولها إلى قطاع غزة وزارة الصحة الفلسطينية تكشف حصيلة الشهداء جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023 ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 43,846 شهيدًا و 103,740 جريحاً منذ 7 أكتوبر 2023 وزارة الصحة اللبنانية تُعلن إستشهاد طفلتين ووالدهما وإصابة شخص في غارة العدو الإسرائيلي على الماري بقضاء حاصبيا
أخر الأخبار

"آزاتسي" حكاية عن لجوء إجباري

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

بنى غازى ـ وكالات

<طلا على العالم كله من شرفة مركز اللجوء الإنساني في هولندا (آزاتسي ) يقلب الإعلامي والكاتب الليبي مجاهد البوسيفي في روايته الأولى "آزاتسي" صفحات من تاريخ ليبيا الحديثة ما قبل ثورتها ومعها أيضا تاريخ عربي، ويجوب أيضا آفاقا في التاريخ الباكستاني والأفغاني.لا يدعي "سالم" -السارد لشخصية البوسيفي الرئيسية في الرواية- بطولات كثيرة، فهو ليس معارضا كبيرا، ولا بطلا كان في مواجهة القمع. هو إعلامي ضاق به المقام في بلاد لا هوية فيها للإنسان مع ارتفاع نغمة الخطاب "الثوري" العدمي الذي يلغي كل شيء الناس والمدن والمكان بكل تفاصيله لحمايته من العدو إلا الهرب بحثا عن أفق إنساني.وفي الرواية -التي صدرت أخيرا عن دار ضفاف للنشر- تفاصيل تأتي عبر تقنية (الفلاش باك) للبلد التي غادرها وفي ذاكرته شخوص مكلومون وسلطة تصادر روح لمثقف حين تشتريه، وناس يتشوه وعيهم بالقمع والدين، إذ يصبح خلاصا ووجها آخر للقمع أيضا، كما في قصة "يحيى" سارد مجزرة سجن "بوسليم" الرهيبة الذي ارتكبت في عهد القذافي.لا تحضر هولندا في الرواية إلا لماما، فيما يحضر العالم كله في مركز اللجوء، وكأن الشرفة التي يطل منها على عالمه الجديد سجن آخر استبدل به من ليل طرابلس ليل اللجوء في آزاتسي.في مركز اللجوء الأول يلتقي عراقيين (يساريين) وأفغانا فروا من حكم طالبان وأفارقة وباكستانيين، فيما يحول المكان إلى جامعة أمم متحدة سكانها لاجئون فارون من القمع.ويصير العالم مساحة للتأمل ومسرح خواطر يوفره فقط (آزاتسي) لسالم الذي يخوض جدالات كثيرة ويعتريه صمت كثير أيضا حيال تناقضات القمع وآلياته في التشويه والمصادرة.بيد أن ذلك لا يمنع السارد، وقد صار المركز عالم الجميع من تقديم لوحات إنسانية لمن جمعهم القمع وصقيع أوروبا البارد، حين لم تسعهم شمس بلدهم ولم تمنحهم الدفء والأمان.ملجأ الحكايةوككل من يختارون المنافي، يصبح الماضي هو الحاضر والذاكرة ملجأ الحكايات ووطنا يراوح به بين حاضر غائم ومستقبل مجهول، ويتدثر بتاريخ فيه إشراقات يحجبها سواد كثير في بلاد لم تعد تسع أبناءها. يروي فسادا كثيرا في ليبيا وقبضة الجنرالات وأناسا تصادر أرواحهم، وبما أنه الخارج من رحم الإعلام هناك يحكي شيئا عن التدليس الذي يمارسه القامعون في صنع خطاب مشوه.يروي المفارقة في عمله عن الهتاف الذي ينطلق من شرفة المغني السوداني محمد وردي "لا السجن باق ولا السجان"، فيما يعرض الواقع لمسجونين في قبضة العقيد تكتظ بهم المعتقلات وتجري لبعضهم المذابح داخلها، والعقيد من فوق الجميع يتلو على أهالي طرابلس أبيات الشاعر محمد الفيتوري يعدهم بالحرية ويئد أحلامهم بها.لا يبخل البوسيفي في روايته ويفيض عبر سارده بمعاناة الليبيين في ظل حكم العقيد، ويروي سيرته هو القادم من البداوة إلى طرابلس العاصمة "عندما جئت من القرية إلى طرابلس كان البدوي يدخل العاصمة كميلاد جديد له، متكيفا مع قانونها ومحتملا سخريتها اللاذعة وتشابه بنيانها وملابسها الضيقة التي تحد من حركة الجسم ولكنة أهلها السريعة الشبيهه بلكنة الطليان".فالمدينة للبدوي "هى الجنة والنار في الوقت نفسه، حب وكره، تعال وتذلل، غزل وإعراض وكل المتضادات التي  تتكرر في الحياة وتتكثف في هذه العلاقة المتشكلة من طيات متشابكة لا حدود لها بقدر ما مر من حضر ومضر وتاريخ وأزمان".وكما دخل طرابلس وأقام فيها وارتحل عنها ظل يعاني غربتيه بين لجوء قاس في آزاتسي وآخر في البلد الأم، ولا جنة موعودة بينهما.وبين المكانين غرائب على أنها أكثر "فانتازية في بلد الديكتاتور الذي يخفي ملامحها ويغير أسماء شوارعها وبشرها أيضا حتى لا يعرفها الغازي الإسرائيلي القادم إليها، كل ذلك غطاء للاستمرار في القبض على البلد واستعباد أهلها".رواية البوسيفي تأتي واحدة من روايات ما بعد الربيع العربي التي تفتح وتقلب صفحات ماض قمعي وترصد تداعياته عبر من فروا بأرواحهم إلى مراكز اللجوء، وهناك سفر كبير من المعاناة أيضا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آزاتسي حكاية عن لجوء إجباري آزاتسي حكاية عن لجوء إجباري



إلهام شاهين تتألق بإطلالة فرعونية مستوحاه من فستان الكاهنة "كاروماما"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 18:06 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 17:23 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

يحمل إليك هذا اليوم كمّاً من النقاشات الجيدة

GMT 16:18 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 13:08 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 26-9-2020

GMT 13:23 2023 الجمعة ,17 آذار/ مارس

"أوبك+" تكشف أسباب انخفاض أسعار النفط
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib