حرير آدم مسرحية ترتقي بالذائقة البصرية والأداء المتماسك
آخر تحديث GMT 20:53:55
المغرب اليوم -
منظمة الصحة العالمية تُؤكد أن 13 % من جميع المستشفيات في لبنان توقفت عملياتها أو تقلصت خدماتهاالطبية في القطاع الصحة في غزة تؤكد أن الاحتلال الإسرائيلي أعدم أكثر من 1000 عامل من الكوادر الطبية في القطاع عطل فنى يُؤخر رحلات شركة الخطوط الجوية البريطانية في أنحاء أوروبا وزارة الصحة اللبنانية تُعلن سقوط 3544 شهيداً و 15036 مصاباً منذ بداية العدوان الإسرائيلي على البلاد الشرطة البرازيلية تعتقل خمسة أشخاص متورطين في محاولة انقلاب خططوا فيها لقتل الرئيس المنتخب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا ونائبه جيش الاحتلال يُفيد بإصابة نحو 11 جندياً إسرائيلياً في معارك جنوب لبنان خلال 24 ساعة فقط استشهاد أكثر من 43970 فلسطينيًا وإصابة 104,008 آخرين منذ أن شنت إسرائيل حربها على غزة منذ السابع من أكتوبر استقالة رئيس أبخازيا أصلان بجانيا بعد احتجاجات ضد اتفاقية استثمارية مع روسيا السلطات السورية تفرج عن صحفي أردني بعد 5 أعوام من اعتقاله افتتاح الملعب الكبير للحسيمة ويحتضن أولى مبارياته اليوم الاثنين بين منتخبيْ جزر القمر ومدغشقر
أخر الأخبار

"حرير آدم" مسرحية ترتقي بالذائقة البصرية والأداء المتماسك

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

"حرير آدم" مسرحية ترتقي بالذائقة البصرية والأداء المتماسك
عمان ـ بترا

  إرتقت مسرحية حرير آدم للمخرج إياد شطناوي بالذائقة البصرية والاداء التمثيلي المتماسك في طرحها لقضايا مجهولات النسب برؤية إخراجية واعية.

وتفتتح ستارة العرض المسرحي الذي كتبت نصه اروى ابو طير واعده زيد خليل وقدم مساء امس السبت على مسرح هاني صنوبر في المركز الثقافي الملكي، وإتكأ على المدرسة الواقعية ومقتربا من التجريب، بأولى لوحاته بدخول 4 شخصيات نسائية منهكة ومحبطة، متتاليات بتشكيل اصطفافي من يسار عمق الخشبة في ظل إضاءة منبثقة افقيا وبشكل قطري كأنها كوة باب من العلم الخارجي تجاه يسار منتصف الخشبة حيث يرتدين ملابس افرهولات عاملات نظافة ويسرن على ما تشكل من مستطيل انعكاسا لتلك الاضاءة في ظل تعتيم مختلف ارجاء المسرح والتي عبرت عن تساويهن في المسار والهم والمآل الذي بدى مظلما، لا يلبثن ان يتوزعن على ارجاء الخشبة بشكل هندسي اقرب الى المربع بحيث تأتي اثنتان منهن في مقدمة طرفي الخشبة فيما الاخريان في عمقها وتفصل بينهما مسافة اقصر ليكون التشكيل مرئي للجمهور.

واذا كان معيار نجاح اي عرض مسرحي، هو ان يترك في الذاكرة منظراً او تشكيلاً او ظلاً يبقى ملتحما مع الذاكرة فان للانظمة العلامتية والايقونات دوراً لا يستهان به في تنشيط هذه الذاكرة، إذ أن العرض المسرحي الذي يطرح في ثيمته الرئيسة قضايا الفتيات مجهولات النسب وما يتعرضن له من ظلم اجتماعي وانتهاكات نفسية وجسدية، جاء زاخرا وبشكل موفق، بايقونات وصور ومضامين عديدة ، حيث صاغ المخرج رؤيته الاخراجية على سلسلة لا تنتهي من المرئيات والصور والاحاسيس والاصوات التي تتشكل على هيئة منظومة علاماتية داخل نسيج ذلك العرض المسرحي، حتى أن لغة الممثل المنطوقة بحد ذاتها تصبح هي الاخرى ايقونة بمجرد نطقها بحسب استاذ المسرح البريطاني باتريس بافيس كما ظهر ذلك في تقمص الممثلات اللاتي قدما أداءً مميزا، لشخوص مختلفة في لوحات العرض لاسيما تقديمهن لشخصية الرجل الذكورية من خلال رؤية نسائية وهو ما يسجل للمخرج ايجابا.

العرض المسرحي قدم 4 نماذج لفتيات تعرضن للاضطهاد الاجتماعي والانتهاك الجسدي وهن اللقيطة التي تبذل جهدها في ظل صعوبات مختلفة، للحصول على بطاقة شخصية الى ان يتصدى لمساعدتها شخصية نافذة ويعرض عليها مقابل تلك المساعدة الزواج منه، فيما الثانية يتيمة توفت والدتها التي كانت تسكن معها وطردها شقيقها المغترب من البيت لتتشرد في الشوارع تبيع على الاشارات الضوئية وتنتهي نتيجة التحرش وانعدام الخيارات في الملاهي الليلية، فيما الثلاثة تلك الفتاة التي تراجع طبيبا فيخدرها ويعتدي عليها ما يضطرها ان تقتله انتقاما لشرفها والاخيرة الصحفية التي استغل زميلها ظرف الاختلاء بها اثناء تأديتهم لتحقيق صحفي خلال احدى الحروب بعد ان انهار مدخل النفق الذين كانوا فيه وانكشف امرهما فيما بعد وقام بالتشهير بها لتفقد سمعتها ووظيفتها، ويزج بهن جميعا في السجن. وفق المخرج في استخدام تقنيات الاضاءة المتحركة إذ انها توظف حينا باعتباره يساوي بين الفتيات الاربعة كقضية واحدا وذاتا واحدا ويلتقين نفس النظرة الاجتماعية ومرة اخرى باعتباره حيدا يمثل المجتمع الذي تجاهلهن، وفي لوحة أخرى قضبان السجن، علاوة على انها جاءت متغيرة بحسب مشاهد العرض ولوحاته ما بين الابيض والاحمر والاصفر وما حملته من مضامين، علاوة على انه عمل على الحلول مكان قطع الديكور.

ورغم الهبوط الذي نال من صوت الممثلات (اريج دبابنة والهام عبدالله ورسمية عبدو وسالي حلمي) احيانا إلا أن الاداء التمثيلي جاء متماسكا لجميع الممثلات ونحا احيانا الى الكوميديا الخفيفة التي لم تخل بسياق العرض، كما جاء الاداء منسجما مع مشاهد العرض وسياقاته لاسيما ما يتعلق باستخدام تقنيات الحركة وتوزيعاتها التي لم تخل بميزانسين العمل، وتقنيات الجسد وايحاءاته، خصوصا في لوحات التي تقوم الممثلات فيها تأدية دور الموظفات غير المباليات بهموم المواطن وتلك التي تقمصت فيها الممثلات الشخصيات الذكورية وخصوصا لوحة الاعتداء.

الديكور في العرض كانت تشكله الاضاءة واجساد الممثلات واكسسورات العرض مثل المكنسة/الممسحة التي برع المخرج في توظيفها مرة باعتبارها جدران لغرف وبيوت ومرة اخرى باعتبارها مجارف حفر او ميزان العدالة في مشهدية المحكمة، فيما جاءت الدلالي مكملة لها بوصفها كفتي الميزان الذي عمدن الممثلات الى جعله مائلا وغير متوازن ومرة اخرى جاءت حين يضعنها على رؤوسهن باعتبارهن قضايا لايعيرها المجتمع اي قيمة او اعتبار .

لم يوفق المخرج في اقحام موضوع حرب غزة في مشهد الصحفية والمصور الذين يدخلان احد الانفاق لتغطية احداث الحرب خصوصا انه قام باسقاط اللهجة الفلسطينية على شخصيتي المرأتين اللتين كانتا تتابعان دخولهما الى النفق وحيث ان ثيمة العرض تتعلق بقضايا مجهولات النسب دون تدخل اي بعد سياسي في الموضوع.

ويختتم العرض الذي جاءت موسيقاه منسجمة مع لوحات مشاهده بان تفتتح كوة من اقصى يسار عمق الخشبة للفتيات القابعات في السجن، تعبيرا عن ملاذ للخروج منه إلا انهن ينظرن الى تلك الكوة التي شكلتها الاضاء البيضاة ويتأملنها قليلا ثم يستدرن ويتموضعن جلوس على ركبهن وقد وضعن الدلالي على رؤوسهن للتعبير عن عدم رغبتهن مواجهة نظرة المجتمع السلبية لهن والذي لا يتفهم قضاياهن ويتعامل معهن بازدراء.

شارك في العرض في الاضاءة محمد المراشدة والموسيقى جوزيف دمرجيان

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حرير آدم مسرحية ترتقي بالذائقة البصرية والأداء المتماسك حرير آدم مسرحية ترتقي بالذائقة البصرية والأداء المتماسك



إلهام شاهين تتألق بإطلالة فرعونية مستوحاه من فستان الكاهنة "كاروماما"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:38 2024 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

حزب الله يعلن مهاجمة قاعدتين إسرائيليتين وتجمعات للجنود
المغرب اليوم - حزب الله يعلن مهاجمة قاعدتين إسرائيليتين وتجمعات للجنود

GMT 10:56 2024 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

شريف سلامة يكشف أسباب قلة أعمالة الفنية
المغرب اليوم - شريف سلامة يكشف أسباب قلة أعمالة الفنية

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 02:06 2024 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

استمرار الصراع في الشرق الأوسط يقود أسعار النفط للارتفاع

GMT 03:16 2024 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

إصابة تحرم نادي الرجاء من الزنيتي

GMT 02:40 2024 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

الصناعة السعودية تطرح 7 رخص كشف تعديني للمنافسة

GMT 09:21 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

ليزي بطرس تطرح منزلها للبيع بمبلغ 4 مليون دولار

GMT 09:47 2020 الثلاثاء ,04 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib