الدار البيضاء - شيماء عبد اللطيف
أكّد نجم موسيقى "كناوة" المغربيّ حميد القصري، أن "الفيزيون" لا تزيل عن "كناوة" روحها الأصليّة، وأن المغزى منها هو إيصالها إلى مختلف بقاع العالم من خلال استعمال آلات حديثة لا تؤثر نهائيًّا على الروح الأصيلة، وأنه لا فرق بين كناوة "العادية" وكناوة "فيزيون" إلا من خلال استخدام الآلات الموسيقيّة العصريّة، وبفضل هذا وصلت إلى عددٍ من المدن الأميركيّة والأوروبيّة، بدليل استخدام إيقاعتها في موسيقى "الجاز" و"البلوز" التي تستلهم روح "تكناويت". وقال القصري، في حواره مع موقع "المغرب اليوم"، إن الليلة الكناوية تتضمن عددًا من الطقوس التي يجب احترامها بشكل دقيق، من بينها أنه لا ينبغي التدخين خلالها، كما لا يجب دخول فضائها والأشخاص ينتعلون الأحذية، إضافة إلى ضرورة وجود عامل النية وافتتاح الليلة بالصلاة على النبي وتلاوة فاتحة الخير والجدبة وغيرها من الطقوس التي يتم توارثها لدى مُعلّمي موسقى كناوة التي أصبحت تحظى بإقبال كبير من طرف الجمهور المغربيّ والأجنبيّ الذي يتوافد بكثرة خلال فعاليات مهرجان كناوة، الذي يُنظّم كل سنة في مدينة الصويرة. وأوضح الفنان المغربيّ، أن بلوغ درجة ملعم كناوي تتطلب الكثير من الجهد والعمل واجتياز عدد من المراحل، مضيفًا أنه "تعلّم بداية التقرقيب ثم التزواق ثم الفراجة، إضافة إلى مراحل أخرى اجتازها قبل أن يحمل لقب المعلم الكناوي، ويُبدع في موسيقى كناوة"، مشيرًا إلى أنه ترعرع في حي كان يُسمّى درب كناوة في مدينة القصر الكبير، حيث كان يرافق الكثير من المعلمين الكبار، وكانت تكناويت تنبني أساسًا على إيقاعات وكلمات أفريقيّة، كنا نُردّدها من دون معرفة مغزاها، لكن مباشرة بعدما سافرت إلى البلدان الأفريقيّة، حيث الفن الكناوي، هناك فهمت واستوعبت معنى ما كنّا نُردّده في السابق".