جاء في إنجيل يوحنا: “في البدء كانت الكلمة”. لكن ناهض حتر واجه الكلمة بالرصاص…
وناهض؛ ومثلما تقول جدداتنا “ليس ابن عيشة” شكل “حالة تحولت إلى هالة” مثلما قال المعلم محمد داوودية عندما واجه الكلمة بالرصاص، فمنذ سنوات طوال وناهض حالة إشكالية، الاختلاف معها أكثر من الاتفاق، لكن بعد استشهاده بالطريقة البشعة، على عتبات قصر العدل حولت ناهض إلى أيقونة في مواجهة الفكر الإقصائي والعتمة.
عام على مقتل ناهض حتر، تختتم فعاليات الذكرى الأولى اليوم الخميس في تأبين بهيج في قاعة بيت الفحيص الساعة السابعة بحضور نخبوي عربي ومحلي، بكلمة من المطران المناضل الفدائي القادم من عاصمة الكون القدس عطا الله حنا، لأن ناهض يستحق أكثر.
عام مضى ولا تزال الأحوال على حالها، بل في اتساع لغة الكراهية والحقد عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومن يتابع التعليقات البائسة على من يكتب حرفا عن ناهض حتر يكتشف حجم الكراهية في العقول والقلوب، لا تغسلها النصائح والدعوات الطيبة، وإنما تخفف منها قبضة القانون عندما تكون حاسمة وصارمة وحادة.
لغة التهديد بالقتل لم تتوقف، وإنما استمرت في وجه الكاتبة والشاعرة زليخة أبو ريشة، والصديق الصحافي باسل الرفايعة، وتستمر أيضا بصور مختلفة في حالات كثيرة لكل من يختلف مع الآخر في الرأي والموقف.
لا يمكن نزع فتيل الأزمات في منطقتنا العربية إلا بإشاعة ثقافة التسامح، والتخلص من الثقافة الاقصائية والتقسيمية التي استطاعت قوى الشر زرع بذورها العفنة في مجتمعاتنا.
أكثر ما ينقصنا في منظومة الأخلاق العامة هذه الأيام فقدان معاني التسامح، وغياب ثقافة تعلم الصبر، وهما القيمتان الأساسيتان في الحياة، ومن يتقنهما ويتقن التعامل بهما يعرف جيدا أين يضع قدميه، ويعرف مآلات قراراته.
التسامح وتعلم ثقافة الصبر، تمنحان صاحبهما مساحة من الطمأنينة، كما تمنحانه فرصة إغاظة أعدائه، بحيث يحارون في أمره، وأمر قراراته، ومسار حياته.
بعد انتشار ظاهرة العنف والتطرف في معظم مجتمعاتنا العربية، باتت ثقافة التسامح إحدى أهم الضرورات الإنسانية والأخلاقية في الواقع المعاصر، وهي الوحيدة القادرة على تجاوز محن الشعوب من ويلات القتل والتدمير والإرهاب.
في الأزمات التي حولنا لا يمكن أن تجد مخرجا لها إلا من خلال شيوع ثقافة التسامح، فما الذي يوقف دوامة العنف والقتل في سورية سوى الوصول إلى لحظة التسامح بين طرفي الصراع، والبدء بالجلوس حول طاولة الحوار لتثبيت ميثاق أخلاق جديد يحكم العلاقة بين الطرفين.
لعلها فرصة تاريخية لن تتكرر على الجميع التقاطها من خلال إدامة رسالة السلام والمحبة التي يطالب بها حماة الانسانية جميعهم لوقف النزاعات والحروب والاقتتال بين الأطراف كافة بهدف الحد من المعاناة الإنسانية المتفاقمة.
رسالة التسامح لا تكون على حساب الحقوق الإنسانية الأصلية كحق الحياة وحق الأمن، ولا يُعبّر التسامح بأي شكل من الأشكال عن حالة ضعف بل لحظة قوة نادرة، ولا يزال مشهد الأم الإيرانية التي قررت في لحظة تنفيذ حكم الإعدام في قاتل ابنها الاقتراب منه، وصفعه على وجهه والاكتفاء بذلك، والسماح عنه مسيطرا على عقول من رأى هذا المشهد، متعجبا من القوة الداخلية التي تتمتع بها تلك الأم العظيمة.
إن انتشار لغة العنف يؤدي إلى إلغاء الآخر، أما لغة التسامح فهي تكرس حقيقة الاعتراف بالآخر، كما انّ الشخص المتسامح يكون أكثر انتاجية وأكثر طاقة لأنّه يرفض التصرفات الهوجاء أو التفكير بالانتقام، وإذا كان التسامح يعترف برفض ثقافة العنف فإنّه يفتح المجال لفهم آراء الآخر، لا بل ويؤثر فيها وفق أسس عقلانية.
في الذكرى السنوية لناهض حتر؛ لنعلي ثقافة التسامح، وتقبل الآخر، وإن اختلفنا في الكلمة والفكر، علينا أن لا نهرب منهما إلى لغة الرصاص، فالحياة أجمل بكثير من الموت.