بقلم - طارق الشناوي
كثيراً ما كنت أسخر من المثل المصري الشهير (الجنة من غير ناس ما تنداس)، فهو يقف على الجانب الآخر تماماً، من مقولة سارتر الأكثر شهرة (الجحيم هم الآخرون)!!
أنهى مهرجان (برلين) مساء الأربعاء الماضي، دورته الاستثنائية التي حملت رقم 72، وتميزت بغياب عربي، حتى الفيلم الوحيد الذي يحمل مخرجه محمد شوقي حسن الجنسية المصرية، ورغم أن الأوراق الرسمية التي تم تداولها، تشير إلى أن فيلم (بشتاق لك ساعات) مصري - لبناني - ألماني مشترك، بينما من الناحية العلمية الفيلم ألماني فقط، لأنه لا وجود إلا لشركة إنتاج ألمانية، وجنسية المخرج وفريق العمل لا تكفي لكي يحمل الفيلم جنسية أخرى.
أثار الفيلم ردود فعل غاضبة خصوصاً في مصر، لأنه يتناول علاقة مثلية، حتى إن أحد المحامين طالب بنزع الجنسية عن المخرج، رغم أن الفيلم لم يشاهده أحد من المصريين، بمن فيهم كاتب هذه السطور.
التعقيدات الكثيرة بسبب الإجراءات الاحترازية، أضاعت الفرصة لمشاهدة الفيلم، بسبب خطأ تقني، لم تصل إليّ نتيجة فحص (أنتي جين) السلبي في التوقيت المناسب.
أغلب من أعرفهم من الصحافيين والنقاد والإعلاميين، خصوصاً العرب، اعتذروا عن عدم الحضور خوفاً من الإصابة بـ(كورونا) وأخواتها، خصوصاً أن إدارة المهرجان أرسلت تحذيراً بأنهم ليسوا مسؤولين عن تحمل نفقات أي علاج.
المركز الصحافي في فندق (غراند حياة)، الذي كان يعج طوال الدورات السابقة بالزملاء، ونجدها فرصة لتبادل وجهات النظر حول الأفلام والندوات، وربما يرشح أحد الأصدقاء، فيلماً أكثر أهمية، قرأ عنه، كل هذا انتفى تماماً هذه الدورة، لا حس ولا خبر، ولا طبعاً حوار.
الفضائيات العربية أيضاً لم تجد ما يجذبها للمجيء في هذا الصقيع، لتتحمل النفقات وترسل فريق عمل، لمهرجان لم يقدم سوى قليل من الدفء لضيوفه.
إلا أن الأخطر والأشد وطأة أن الجمهور الألماني الذي كان يضرب به المثل أوروبياً بشغفه الشديد، حيث الزحام أمام دور العرض كان يشكل الصورة الأكثر رسوخاً في الذهن، كل هذه التفاصيل تراجعت كثيراً، القسط الأكبر من دور العرض اكتشف، أثناء مشاهدتي، أن عدد الحضور لا يتجاوز أحياناً أصابع اليد أو اليدين على أكثر تقدير. الطقس السينمائي في عمقه النفسي، يعني متابعة الفيلم في قاعة مظلمة مع جمهور، متعدد المشارب والأذواق، هذا التباين المفقود يلعب دوراً إيجابياً في التلقي.
نعم كان الحد المسموح به في دار العرض لا يتجاوز50 في المائة من السعة، إلا أن تلك النسبة لم تتحقق فعلياً، إلا في النادر، كأن على الجميع أن يتعاملوا مع مهرجان ليس بالضبط مهرجاناً، وحالة مفروض أنها واقعية إلا أنها بوجه آخر أكثر افتراضية، فلا هذه بالضبط السجادة الحمراء، ولا هكذا تُقام الندوات، ولم تُقدم الأفلام ولا صُناعها قبل العرض على المسرح، كما تعودنا في كل التظاهرات، حتى تلك التي أقيمت في زمن (كورونا).
(برلين) قطعاً لم يكن جنة من غير ناس، ولا أستطيع أن أصفه أيضاً بالجحيم، في كل الأحوال، لو طلب مني معاودة التجربة؛ هل سأفعلها؟ لست نادماً على الذهاب، فهي حالة أراها عصية على التكرار، وأنا شاهد عيان عليها، نعم كنت (وحداني) على طريقة فريد الأطرش، في أغنيته الشهيرة، ولن أقول يا مهرجان (أبداً تاني)!!