بقلم: طارق الشناوي
قبل يومين شاركت فى ندوة أقامتها الهيئة القبطية الإنجيلية التى يرأسها القس أندريه زكي، تناولت المواطنة والتنوع الثقافى، اكتشفت طوال الجلسات، التى امتدت نحو سبع ساعات أننا مع مجموعة من أذكى وأظرف خلق الله، المناقشات جادة جدًّا وتتناول قضايا شائكة، ولكن من قال إن الجدية تتعارض مع اللماحية، عندما قالت إلهام شاهين إنها تقدم فى أعمالها الدرامية شخصيات تناصر حقوق المرأة المصرية مسلمة ومسيحية، وضربت مثلًا بدورها فى فيلم (واحد صفر)، إخراج كاملة أبو ذكرى، حيث أدت دور سيدة قبطية، استحالت العشرة بينها وبين زوجها، وتريد الطلاق وهى فى نفس الوقت متمسكة بدينها، إلا أنها تواجه برفض قاطع من الكنيسة، قال القس أندريه ضاحكًا: (إحنا السبب)، أحد رجال الأزهر طلب الكلمة وقال إنه يرى أن الدين الإسلامى يدافع عن الفن ولا يحرمه، والدليل أنه قبل الندوة أخذ صورة سيلفى مع إلهام ولم يخش من زوجته لو رأت الصورة ح تطلب الخلع!!
ترى الصليب والعمامة على نفس الطاولة، بعيدًا عن (الكليشيه) إياه، الذى رددناه كثيرًا (عاش الهلال مع الصليب)، هذه المرة ستجد الصورة تتحدث عن نفسها بدون صخب، أغلب أعمالنا الفنية التى تواجه التطرف تجدها متطرفة، لديكم أشهر أغنية بصوت وألحان سيد درويش وكلمات بديع خيرى، تأملها بهدوء (أنا المصرى كريم العنصرين)، أغنية عنصرية خالصة فى عنصريتها، ورغم ذلك لا نزال نرددها، نحن عنصر واحد جينات فرعونية امتزجت بعد ذلك بأكثر من رافد، وظلت فرعونية، فكيف نطلق عليها عنصرين، المسيحية والإسلام، مع الأسف نرددها دون أن يتنبه أحد لخطورة الرسالة المعلنة. فى الكلمة التى تشرفت بإلقائها تحدثت عن تلك الثلاثية المبدع والدولة والمجتمع، الثلاثة من وجهة نظرى لم يؤدوا أدوارهم كما ينبغى. هل تعلم أن مصر العظيمة الرائدة لا تستطيع الرقابة الحالية التصريح بالعديد من (السيناريوهات) لأن الرقيب يخشى من المساءلة، ولهذا يسارع بالرفض، والطريقة المتبعة أنه لن يقول رأيًا قاطعًا سيترك الباب مواربًا، بلا موافقة أو رفض، لن تستطيع التصوير لو كنت تصنع فيلمًا، ولن تملك العرض لو كنت بصدد مسرحية، بينما لن تجد ورقًا رسميًّا بالرفض.
السماح الرقابى لا يعنى كما يحاول البعض تصديره للرأى العام، بأنه يتعارض مع ثوابت المجتمع، ولكنه يتكئ إلى رؤية رقيب ينحاز أكثر للإبداع، ويستطيع الدفاع عن الفن الجميل، بدلًا من الدفاع عن بقائه فى المنصب، أعلم أن المجتمع فى عمقه يميل أكثر لأن تراقب الدولة العمل الفنى، برغم أننا منذ 8 سنوات نطبق قانون (التصنيف العمرى) الذى يمنح العصمة للإنسان فى الاختيار، والدليل أن العالم كله يعرض أفلام رعب وهى قطعًا تحتاج إلى ناضجين وإلى تحذير مسبق ولكنها فى النهاية تعرض.
إذا أردت أن تعرف مدى تراجعنا الفنى، فانظر فقط إلى الأفلام التى عرضت تجاريًّا هذا العام وعددها لا يتجاوز 26 فيلمًا لن تجد أكثر من فيلمين أو ثلاثة فقط لا غير بها سينما، والباقى ينتمى لزمن ما قبل بداية اختراع السينما. تابع مهرجان عربى مثل (البحر الأحمر) السعودية أو قرطاج (تونس)؛ لتكتشف مدى السماح الرقابى فى هاتين الدولتين، بينما رقيبنا الهمام المرتعش دومًا يخشى العرض، وإذا وافق يصبح عرضًا خاصًّا للصحافة فقط.
مصر عنوان السينما العربية وهى الرائد وصاحبة أهم وأقدم أرشيف، بينما الدولة رفعت يدها تمامًا عن دعم صناعة السينما، ولا أحد يبحث عن حل.
(الهيئة الإنجيلية) لا تضع أى نوع من المحاذير، تمنح الجميع الحرية فى التعبير، ونكمل فى الغد!.